
سلسلة دروات تدريبية بموضوع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي و تقييم الطلبة
استضاف مركز الاعتماد والجودة في جامعة اليرموك في شهر نيسان 2025 سلسلة ورش تدريبية استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في تطوير وسائل التعليم الجامعي وتطبيق مبادئ حديثة للتعلم تعرف ب Universal Design for Learning . يشير مفهوم الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الآلات والبرامج الحاسوبية على محاكاة القدرات الذهنية للبشر، مثل التعلم، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات. وفي سياق التعليم، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقدم حلولا و امكانيات لاثراء تجربة التعلم، وأتمته المهام الروتينية، وتوفير تحليلات متقدمة لأداء الطلاب. وقد قدمت الورش الدكتورة الاء يحيى من كلية الصيدلة - الحاصلة على منحة Fulbright في مجال التعليم الرقمي و وسائل التعليم عن بعد ، حيث استعرضت في المستوى الأول كيفية الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتلبية الاحتياجات المتنوعة للطلبة في مرحلة التعليم الجامعي من خلال توفير وسائل عرض متعددة للمحتوى العلمي ، بالاضافة إلى تطبيقات تحفز الطلبة و تزيد من مشاركتهم خلال المحاضرة التدريسية ، و في المستوى الثاني عرضت الدكتورة تطبيقات مفيدة في عملية تقييم الطلبة و المعايير الواجب اتباعها للحصول على تقييم صحيح يعكس المستوى الحقيقي للطلبة و يظهر نقاط الضعف و يعزز نقاط القوة لديهم . تضمنت الورش جانب تطبيقي في مختبرالحاسوب التابع للمركز حيث شارك عدد كبير ن أعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات للاستفادة التطبيقات في مساقاتهم التدريسية و لتعزيز المعرفة بالامكانيات الهائلة للذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة التعليم وشموليته.
استضاف مركز الاعتماد والجودة في جامعة اليرموك في شهر نيسان 2025 سلسلة ورش تدريبية استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في تطوير وسائل التعليم الجامعي وتطبيق مبادئ حديثة للتعلم تعرف ب Universal Design for Learning . يشير مفهوم الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الآلات والبرامج الحاسوبية على محاكاة القدرات الذهنية للبشر، مثل التعلم، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات. وفي سياق التعليم، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقدم حلولا و امكانيات لاثراء تجربة التعلم، وأتمته المهام الروتينية، وتوفير تحليلات متقدمة لأداء الطلاب. وقد قدمت الورش الدكتورة الاء يحيى من كلية الصيدلة - الحاصلة على منحة Fulbright في مجال التعليم الرقمي و وسائل التعليم عن بعد ، حيث استعرضت في المستوى الأول كيفية الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتلبية الاحتياجات المتنوعة للطلبة في مرحلة التعليم الجامعي من خلال توفير وسائل عرض متعددة للمحتوى العلمي ، بالاضافة إلى تطبيقات تحفز الطلبة و تزيد من مشاركتهم خلال المحاضرة التدريسية ، و في المستوى الثاني عرضت الدكتورة تطبيقات مفيدة في عملية تقييم الطلبة و المعايير الواجب اتباعها للحصول على تقييم صحيح يعكس المستوى الحقيقي للطلبة و يظهر نقاط الضعف و يعزز نقاط القوة لديهم . تضمنت الورش جانب تطبيقي في مختبرالحاسوب التابع للمركز حيث شارك عدد كبير ن أعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات للاستفادة التطبيقات في مساقاتهم التدريسية و لتعزيز المعرفة بالامكانيات الهائلة للذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة التعليم وشموليته.

