"الاعتماد وضمان الجودة" في "اليرموك" يعقد ورش عمل حول "تسكين المؤهلات في الإطار الوطني الأردني"

Image

نظم مركز الاعتماد وضمان الجودة في جامعة اليرموك، سلسلة من ورش العمل التدريبية حول "تسكين المؤهلات في الإطار الوطني الأردني"، وذلك بالتعاون مع عدد من كليات الأعمال، والعلوم التربوية، والعلوم.
ويأتي تنظيم هذه الورش في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها المركز لتعزيز كفاءة كوادر الجامعة وتحسين الأداء الأكاديمي، وبهدف مناقشة مواضيع تسكين المؤهلات في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات، وتناولها بأسلوب يربط بين مخرجات المؤسسات التعليمية وحاجات سوق العمل من المهارات والكفاءات.
وقد ناقشت ورش العمل النماذج المقدمة من الكليات المشاركة، وتوضيح كيفية تطبيق شروط وأحكام التسكين بما يتماشى مع متطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية.
كما وتضمنت الورش نقاشات مستفيضة حول تجسير الفجوة بين مخرجات التعليم وحاجات سوق العمل، مع التركيز على العملية التشاركية بين الجامعة والهيئات المختصة، بما يعزز من جودة التعليم العالي ومخرجاته.
وأكد مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور علي شحادة، على أن الجامعة تسعى لأن تكون شريكًا أساسيًا في الجهود الوطنية الرامية إلى تحسين جودة التعليم الجامعي، من خلال توفير بيئة تعليمية تتيح للطلاب فرصًا أكبر للإبداع والريادة والتميز، بما يسهم في رفع كفاءة المؤهلات وتأطيرها على نحو يعزز الاستفادة منها.
وشدد شحادة على ضرورة اتباع سياسات شاملة تحكم عملية تسكين المؤهلات، بالاستناد إلى معايير وطنية وعالمية دقيقة، مشيرًا إلى أن الإطار الوطني الأردني للمؤهلات يرتكز على مفهوم مخرجات التعلم، وهو ما يتطلب من المؤسسات التعليمية تصميم برامجها الأكاديمية بناءً على مخرجات واضحة تتوافق مع المستوى المطلوب للتسكين.
وأكد أن هذه الجهود تأتي تماشيًا مع أهداف تطوير التعليم والتدريب التي نصت عليها الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك عبد الله الثاني، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
بدورها أكدت رئيس قسم تسكين البرامج الأكاديمية في المركز سوسن ردايدة، على أهمية الدور الذي تقوم به هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، باعتبارها مرجعًا رئيسيًا في تطوير معايير الاعتماد وضمان الجودة في المملكة، كما وأجابت على أسئلة واستفسارات الحضور حول آليات وإجراءات تسكين المؤهلات وخطواتها التفصيلية.
يذكر أن هذه الورش تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات التي ينظمها المركز لتطوير كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية والارتقاء بمستويات التعليم والتعلم في الجامعة، بما يتوافق مع أحدث المعايير والممارسات العالمية.

Image
Image
YU

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  aqac@yu.edu.jo
  •  027211111 (4210)
  •  0096227211164
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.