مركز الاعتماد وضمان الجودة في جامعة اليرموك يعتمد الأطر الأوروبية للكفايات الرقمية كمرجعية لبرامج ودورات التدريب


 انسجاماً مع رؤية ورسالة جامعة اليرموك، وفي ضوء سعيها المستمر نحو التطوير، واستمراراً لنهج مركز الاعتماد وضمان الجودة في تطوير وتجويد عملية التعليم والتعلم، وتماشياً مع دوره في تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، مستفيداً من الخبرات العالمية والممارسات الفضلى لا سيما في مجال التعليم الإلكتروني والمدمج، ولتسريع ودعم إدماج المهارات الرقمية المطلوبة في سياق التعليم العالي استناداً إلى الأسس العلمية، تم اعتماد الأطر الأوروبية للكفايات الرقمية  DigComp وDigCompEdu وأدوات التقييم المشتقة منها كمرجعية لبرامج ودورات التدريب في المركز ابتداء من العام الجامعي 2025/2024، كما تم التنسيق مع مركز الحاسب والمعلومات لإطلاق المنصة الخاصة بهذا الغرض وبذا تكون جامعة اليرموك السباقة إلى الاستفادة من هذه الأطر وأدواتها في العالم العربي.

وقد أشاد رئيس جامعة اليرموك أ.د اسلام مساد بأهمية الاستفادة من الأطر الأوروبية للكفايات الرقمية والتي تركز بشكل أساسي على الاستخدام الهادف والموجه للتكنولوجيا الرقمية في عمليات التعليم والتعلم والتقييم، وما يندرج ضمنها من كفايات، مما يزيد من فرص تحقيق نتاجات التعلم المرجوة، محققين بذلك مواصفات خريج اليرموك التي تشمل توظيفهم للمهارات التقنية في العالم الرقمي المعاصر، وتمكينهم من مهارات التعلم المستقل مدى الحياة.

كما أكد نائب الرئيس لشؤون التخطيط والتطوير والبحث العلمي والجودة أ.د. سامر سمارة أن ما يميز هذه الأطر هو توفيرها لأدوات تمكن مستخدميها من معرفة مستوى استخدامهم الهادف للتكنولوجيا في التدريس الجامعي وتحديد احتياجاتهم التدريبية، وبذا توجههم إلى المسار والحزمة التدريبية المناسبة. هذا ومن الجدير بالذكر أن د. سمية القضاة القائم على هذا المشروع قد عملت على اعتماد هذه الأطر وترجمة أدواتها إلى اللغة العربية بعد التواصل مع مطوريها في مركز البحوث المشتركة التابع للمفوضية الأوروبية.

YU

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  aqac@yu.edu.jo
  •  027211111 (4210)
  •  0096227211164
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.