حصول الدكتورة رزان مهيدات من مركز الاعتماد وضمان الجودة، على إجازة " مُقوِّم برنامج أكاديمي معتمد"، من مجلس ضمان الجودة والاعتماد في اتحاد الجامعات العربية.

تحقيقاً لرؤية وخطة الجامعة من أجل النهوض بجودة العملية التعليمية، وتطبيقاً للخطة التنفيذية لمركز الاعتماد وضمان الجودة في جامعة اليرموك فيما يتعلق بإعداد الكوادر وتأهيلها لتحقيق الأهداف المستدامة، تم ايفاد الدكتورة رزان مهيدات رئيس قسم تدقيق الجودة للمشاركة في برنامج " المقوّم المعتمد للأكاديميين في مؤسسات التعليم العالي العربية"، وقد حصلت على شهادة "مُقوِّم برنامج أكاديمي معتمد"، بعد اجتيازها المتطلبات اللازمة، حيث عقد البرنامج خلال الفترة 17-21 ديسمبر 2023 في عمان، وبمشاركة عربية واسعة.

  نُفذت هذه الورشة من قبل مجلس ضمان الجودة والاعتماد في اتحاد الجامعات العربية، والتي تهدف إلى إعداد وتأهيل أكبر عدد من الأكاديميين في مؤسسات التعليم العربية لتطبيق الاتجاهات الحديثة المتعلقة بجودة البرامج الأكاديمية في إطار الاهتمام بإعداد قاعدة بيانات بمقومين مراجعين خارجيين تغطي التخصصات الأكاديمية للبرامج. ويتميز البرنامج بإكساب المشاركين المعارف والمهارات التي تغطي الجانب النظري والذي عقد في فندق الموفنبيك، والعملي والتطبيق الميداني والذي تم في جامعة الشرق الأوسط-عمان.

وتكون البرنامج من ورشتي عمل، الأولى تضمنت إعداد تقرير التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية وإعداد المقومين الخارجيين والزيارة الميدانية، من خلال التعريف بمنهجية تقويم البرنامج الأكاديمي ومعايير التقويم المعمول بها لدى مجلس ضمان الجودة والاعتماد في اتحاد الجامعات العربية، وكيفية إعداد تقرير التقويم الذاتي للبرنامج الأكاديمي في إطار المحاور المعتمدة، و كيفية تحديد نقاط القوة وفرص التحسين للبرنامج الأكاديمي والتعرف على أنشطة وإجراءات فريق التقويم وكيفية تحليل تقرير التقويم الذاتي، وإعداد برنامج الزيارة الميدانية، وكذلك منهجية تقويم محاور البرنامج.

بينما كانت الورشة الثانية حول التقويم الخارجي للبرنامج الأكاديمي، وهدفت إلى تعريف المشاركين بالممارسة الفعلية والتطبيق العملي لكافة أنشطة فريق التقويم الخارجي قبل الزيارة، وخلال الزيارة الميدانية، وكذلك كتابة التقرير النهائي بعد انتهاء الزيارة الميدانية للبرنامج.

وفي هذا الصدد يعزمُ مركز الاعتماد وضمان الجودة الى عقد دورات لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة لتأهيل أكبر عدد من الأكاديميين في هذا المجال. والبدء بتطبيق سياسة تدقيق الجودة الداخلية وتفعيلها اجرائياً.

ويتقدم المركز من القائمين على هذه الورشة من مدربين ومشاركين ومستضيفين بالشكر الجزيل، ويثمن دور إدارة الجامعة في دعم وتعزيز دور مركز الاعتماد وضمان الجودة للقيام بمهامه ومسؤولياته.

 

 

 

 

 

 

 

 

YU

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  aqac@yu.edu.jo
  •  027211111 (4210)
  •  0096227211164
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.