
Qualifications Framework
نظم مركز الاعتماد وضمان الجودة الأكاديمية في دائرة الدراسات والتطوير بجامعة اليرموك ورشة تدريبية بعنوان "صياغة مخرجات التعلم الفعالة للمساقات الدراسية ومواءمتها مع الإطار الوطني الأردني للمؤهلات" يوم الاثنين الموافق 10 شباط 2025، بمشاركة أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة.
قدّمت الورشة الدكتورة رشا دبور، بمشاركة كل من الدكتورة رزان مهيّدات (رئيس قسم تدقيق الجودة) والسيدة سوسن ردايدة (رئيس قسم تسكين البرامج الأكاديمية)، وهدفت إلى توضيح مفهوم التعلم القائم على المخرجات، وأهمية جودة هذه المخرجات، وطريقة صياغتها بما يتناسب مع البرامج الدراسية والمقررات. حيث تم التركيز على:
· مفهوم مخرجات التعلم: التعريف بمخرجات التعلم ودورها في تعزيز جودة التعليم.
· معايير صياغة مخرجات التعلم: كيفية صياغة مخرجات تعلم واضحة، قابلة للقياس، ومتوافقة مع تصنيف بلوم للمجالات المعرفية والمهارية والكفايات.
· مواءمة المخرجات مع الإطار الوطني للمؤهلات: ربط مخرجات التعلم بمستويات التأهيل المختلفة وضمان توافقها مع معايير التعليم العالي في الأردن.واوعزت بأهمية متابعة الورش المرتبطة مثل آليات تقييم وقياس مخرجات التعلم التي تهدف الى تمكين عضو هيئة التدريس على استخدام أدوات تقييم فعالة لضمان تحقيق المخرجات وتوثيقها وفق متطلبات الاعتماد الأكاديمي.
شهدت الورشة نقاشات تفاعلية حول أفضل الممارسات في صياغة وتقييم مخرجات التعلم، كما تضمنت تمارين تطبيقية للخطط الدراسية التي يقوم بتدريسها أعضاء الهيئة التدريسية في اقسامهم ومواءمة المخرجات مع متطلبات الإطار الوطني للمؤهلات، بهدف تحقيق تناسق واضح بين البرامج الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل.



