عقد مجلس مركز الاعتماد وضمان الجودة اجتماعه الأول برئاسة رئيس المجلس، نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير وشؤون البحث العلمي والجودة الدكتور سامر سمارة، وبحضور مدير المركز الدكتور إياد مصطفى السرطاوي، وجميع الأعضاء.

 وناقش المجلس خلال الاجتماع عدة مواضيع منها الهيكل التنظيمي المقترح للمركز، واشتراك الجامعة في تصنيف QS Star، كما تمت مناقشة استبانتي رضا أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة عن قدرة الجامعة على إدارة التعليم والتعلم الإلكتروني، بالإضافة إلى السياسات ودليل الجودة التي يجري العمل على تطويرها حالياً وغيرها من المواضيع.

اختتمت في مركز الاعتماد وضمان الجودة يوم الخميس 3/11/2022 الدورة السادسة عشرة في استراتيجيات التعليم لغايات الحصول على إجازة ممارسة العمل الأكاديمي في الجامعات، حيث اشتملت الدورة على محاور أساسية في استراتيجيات التدريس الحديثة، والاختبارات والتقويم، وإدماج التعلُّم الإلكتروني، وشارك فيها (14) عضو هيئة تدريس من داخل وخارج الجامعة، ويذكر أن عدد المشاركين الذين حصلوا على هذه الشهادة بلغ (236) مشارك ومشاركة منذ عقد هذه الدورة بتاريخ 1/11/2021 ولغاية الآن.

d26d5fda a75e 4d13 ab8f e02ff41bc9df

 

مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، رعى نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، اختتام ورشة التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الثاني، التي عقدها مركز الاعتماد وضمان الجودة، على مدى الأربع أيام الماضية.

وبارك العموش للحضور اختتام ورشتهم التدريبية المتخصصة هذه مع بداية مشوارهم الأكاديمي في جامعة اليرموك، داعيا اياهم إلى الانتظام والالتحاق بمثل هذه الدورات والورش التدريبية التي تحرص الجامعة و باستمرار على عقدها لكوادرها البشرية من أعضاء هيئتها التدريسية والإدارية.

وأضاف ان الجامعة تعول على مثل هذه الدورات كثيرا في تعزيز مهارات ومعارف كوادرها، في مختلف المجالات ذات الصلة بتخصصاتهم العلمية، لما لذلك من اثراء للعملية الأكاديمية و اثرها المباشر على مخرجات الكليات ونوعية وكفاءة خريجيها.

وأشار العموش إلى أن جامعة اليرموك، ووفق خطتها الاستراتيجية تحرص على تحقيق الجودة الأكاديمية وفق معاييرها المختلفة، لأهميتها في مسيرتها وحضورها وبالتالي تحقيقها للتميز والمراكز المتقدمة في مختلف التصنيفات الدولية المعتمدة بالنسبة للجامعات، وعليه يكون التشبيك وتعزيز العلاقات مع مختلف الجامعات والمؤسسات الأكاديمية حول العالم، وتوسيع البحث والنشر العلمي في أرقى المجلات العلمية المحكمة وكذلك استقطاب الطلبة من مختلف دول حول العالم.

وفي الختام، قام العموش بحضور مستشار رئيس الجامعة لشوؤن الجودة/ مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة، بتوزيع الشهادات على المشاركين.

f33843bf 589a 4108 9a81 38faddf3dbac

35cb2ee5 72c8 44fc aeaf 9e2b5ecb1d58

 

في إطار سعي مركز الاعتماد وضمان الجودة، لتعزيز ونشر ثقافة الجودة، عقد المركز ورشة لمساعدي عمداء الكليات لشؤون الجودة بعنوان "توصيف البرنامج التعليمي- المفاهيم وآليات التنفيذ" قدمها رئيس الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم الدكتور حسين مرجين.

وهدفت الورشة الى تعزيز ثقافة الجودة وضمانها وتوضيح عمليات الربط ما بين توصيف البرنامج وتوصيف المقرر، بالإضافة الى توضيح آليات وإجراءات توصيف البرنامج التعليمي.

وعرض مرجين خلال محاضرته إلى تعزيز مفهوم التوصيف للبرنامج التعليمي و تحديد متطلبات توصيف هذا البرنامج، وتحديات توصيف برنامج التعليم وسبل مواجهتها، بالتعاون المشترك ما بين جميع الأطراف ذات العلاقة، إضافة إلى شرح العلاقة ما بين توصيف البرنامج وتوصيف المساق.

ولفت إلى أن توصيف البرنامج الأكاديمي يساعد في إدارة البرنامج على التخطيط الجيد ووضع المقررات الدراسية المناسبة، كما أنه يدعم عمليات التخطيط والتقويم للبرنامج ومن ثم تطويره، من خلال مساعدة الطلبة على اختيار البرنامج المرغوب دراسته من جهة ومساعدة جهات العمل على اختيار الخريجين من جهة ثانية، بما يلبي متطلبات معايير ضمان واعتماد جودة التعليم العالي.

وأشار مرجين إلى ضرورة أن يتضمن توصيف البرنامج المحاور الرئيسية المتعلقة بالرسالة والأهداف ونواتج التعلم المستهدفة والوسائل والأنشطة، بالإضافة إلى آليات تقويم البرنامج وطرق التحسين.

ولفت إلى أهمية تسكين المساقات الدراسية للبرنامج حسب مخرجات التعلم المستهدفة، حيث يتم بناء مخرجات التعلم لكل مساق وفق مخرجات التعلم للبرنامج، بحيث يتم تعديل أيّ مساق دراسي بما يتوافق مع مخرجات التعلم للبرنامج.

d6497791 ecb2 44a2 b660 a789bba36e01

57216a7d e61c 4f65 8284 dd606186c793

 
مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، رعى نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية الدكتور موفق العموش، بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، ورشة التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الثاني، التي يعقدها مركز الاعتماد وضمان الجودة.
وبارك العموش للزملاء الجدد، تعينهم والتحاقهم بجامعة اليرموك، مبينا أن "اليرموك" تعول عليهم وعلى بقية زملائهم من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، في تعزيز مسيرتها والبناء على ما حققته من انجازات، حتى وصلت لما هي عليه الآن من مكانة اكاديمية مرموقة محليا ودوليا.
وأضاف لقد نجحت "اليرموك" خلال العقود الماضية، في تكريس جهودها وتوظيف امكانياتها  في خدمة التنمية الوطنية الشاملة، تحقيقا لفلسفة رسالتها ورؤيتها القائمة على التعليم والتدريب، والاهتمام بالبحث العلمي، وخدمة المجتمع، رافق ذلك اهتمام من قبل الجامعة في التوسع في برامجها وتخصصاتها الإنسانية والعلمية، وصولا إلى هدفها المتمثل في الشمولية.
وشدد العموش على أهمية البحث والنشر العلمي، والاهتمام به من قبل أعضاء الهيئة التدريسية، لافتا إلى أهميته فيما يخص الجانب الاكاديمي والتصنيفي للجامعة، داعيا إلى التوسع في النشر بالمجلات العلمية المحكمة صاحبة الحضور البحثي المميز، بالإضافة إلى النشر بلغات متعددة غير اللغة العربية كل في مجال اختصاصه.
من جانبه، قال مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة / مستشار رئيس الجامعة لشوؤن الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة، أن هذه الورشة تتناول في برنامجها عدة محاور اكاديمية تهم الأستاذ الجامعي في بداية تعينه، كاخلاقيات عضو هيئة التدريس، و القوانين والأنظمة والتعليمات، و البحث العلمي و أهميته و أخلاقياته و حوافزه، و إعداد الخطط الدراسية.
وتابع ان هذه الورشة التي تعقد لعشرين عضو هيئة تدريس،  تتناول ايضا استراتيجيات التدريس الحديثة، الاعداد والتخطيط للمساق حسب النماذج الحديثة، و  الورقة العلمية وأجزائها واعدادها /النشر العلمي واهميته / اختيار المجلة وتصنيفات المجلات.
8203d375 3923 418e afbc f787765b7b03
172067