35cb2ee5 72c8 44fc aeaf 9e2b5ecb1d58

 

في إطار سعي مركز الاعتماد وضمان الجودة، لتعزيز ونشر ثقافة الجودة، عقد المركز ورشة لمساعدي عمداء الكليات لشؤون الجودة بعنوان "توصيف البرنامج التعليمي- المفاهيم وآليات التنفيذ" قدمها رئيس الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم الدكتور حسين مرجين.

وهدفت الورشة الى تعزيز ثقافة الجودة وضمانها وتوضيح عمليات الربط ما بين توصيف البرنامج وتوصيف المقرر، بالإضافة الى توضيح آليات وإجراءات توصيف البرنامج التعليمي.

وعرض مرجين خلال محاضرته إلى تعزيز مفهوم التوصيف للبرنامج التعليمي و تحديد متطلبات توصيف هذا البرنامج، وتحديات توصيف برنامج التعليم وسبل مواجهتها، بالتعاون المشترك ما بين جميع الأطراف ذات العلاقة، إضافة إلى شرح العلاقة ما بين توصيف البرنامج وتوصيف المساق.

ولفت إلى أن توصيف البرنامج الأكاديمي يساعد في إدارة البرنامج على التخطيط الجيد ووضع المقررات الدراسية المناسبة، كما أنه يدعم عمليات التخطيط والتقويم للبرنامج ومن ثم تطويره، من خلال مساعدة الطلبة على اختيار البرنامج المرغوب دراسته من جهة ومساعدة جهات العمل على اختيار الخريجين من جهة ثانية، بما يلبي متطلبات معايير ضمان واعتماد جودة التعليم العالي.

وأشار مرجين إلى ضرورة أن يتضمن توصيف البرنامج المحاور الرئيسية المتعلقة بالرسالة والأهداف ونواتج التعلم المستهدفة والوسائل والأنشطة، بالإضافة إلى آليات تقويم البرنامج وطرق التحسين.

ولفت إلى أهمية تسكين المساقات الدراسية للبرنامج حسب مخرجات التعلم المستهدفة، حيث يتم بناء مخرجات التعلم لكل مساق وفق مخرجات التعلم للبرنامج، بحيث يتم تعديل أيّ مساق دراسي بما يتوافق مع مخرجات التعلم للبرنامج.

d6497791 ecb2 44a2 b660 a789bba36e01

172036