الخطة التنفيذية للمركز للعام 2023

إجراءات عمل دائرة الرعاية الطلابية

إجراءات العمل في قسم الإرشاد

 

أولاً: الإعلان عن الخدمات الإرشادية

  • يقوم قسم الإرشاد في بداية كل فصل دراسي بالإعلان عن الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة من خلال:
  • توزيع مطوية على الطلبة تتضمن خدمات قسم الإرشاد.
  • الدورات التدريبية.
  • البريد الإلكتروني للطلبة.
  • تقديم محاضرات في كليات الجامعة المختلفة.

ثانياً: استقبال الحالات الإرشادية:

يتم استقبال الطلبة (المسترشدين) من خلال:

  • الحضور شخصياً الى قسم الإرشاد.
  • الاتصال هاتفياً بقسم الإرشاد لتحديد موعد المقابلة.
  • التواصل من خلال البريد الإلكتروني مع المرشد لتحديد موعد المقابلة.
  • التحويل الى القسم من خلال دوائر الجامعة المختلفة (أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية).

ثالثاً: تقديم الخدمة الإرشادية  المناسبة للطالب

تقييم الحالة الإرشادية في قسم الإرشاد من قبل المرشد والبدء بتقديم الخدمة الإرشادية.

 

 إجراءات عمل قسم رعاية الطلبة الوافدين

 

  • استقبال الوفود الطلابية بعضهم من المطار بناء على مخاطبات من سفاراتهم حسب مواعيد رحلاتهم، وتنظيم اللقاءات الترحيبية والتعريفية لهم، بالإضافة إلى تسهيل أمور سكنهم وقبولهم وتسجيلهم واستصدار الهوية الجامعية لهم.
  • الإقامة وتأشيرات الدخول:
  • السير بإجراءات عمل الإقامة السنوية لهم، حيث يتم إستلام الوثائق المطلوبة لعمل الإقامة السنوية وتأشيرة الدخول اللازمة من إثبات طالب، صورة عن جواز السفر، صورة عن ختم الدخول، وصورة عن إقامة الطالب المقيم في غير بلده الأصلي، براءة ذمه من الكفيل الأول مع طلب نقل إذن الكفالة إن كانت مؤسسة تعليمية او تجاريه أو غيرها.
  • يقوم الطالب بعد ذلك بتعبئة النموذج الخاص بنوع الإقامة أو التأشيرة المطلوبة.
  • يتم إرسال النموذج مع الأوراق الثبوتية إلى وزارة الداخلية عن طريق موقع إلكتروني تابع لوزارة الداخلية ويتم إستلام رقم المراجعة ومتابعة الرقم من خلال نفس الموقع لمعرفة الإجراء الذي تم أو سيتم على المعاملة.
  • عند الحصول على الموافقة من وزارة الداخلية نقوم بإرشاد الطالب إلى باقي الإجراءات منها كيفية عمل فحص الدم المطلوب وما الأوراق المطلوبة الإضافية عند زيارة مكاتب إدارة الإقامة والحدود في المراكز الأمنية التي يتبع لها محل سكن الطالب.
  • المتابعة:
  • متابعة أحوال الطلبة بالتنسيق مع الهيئات الدبلوماسية المسؤولة عنهم (سفارات، ملحقيات).
  • متابعة قضاياهم وحل إشكالاتهم داخل وخارج الحرم الجامعي.
  • تحديد مشرف مسؤول عن كل جالية عربية أو أجنبية لتسهيل عملية التنسيق بين القسم وطلبة الجاليات.
  • تشكيل هيئة إدارية لنادي الطلبة العرب والأجانب للقيام بالأنشطة اللامنهجية خلال العام الدراسي من رحلات، ورش عمل، مؤتمرات، بطولات رياضية، معارض ثقافية، وحفل عشاء شعبي.
  • التنسيق لأي نشاط يرغب أي طالب وافد القيام به مع الجهات المعنية داخل وخارج الحرم الجامعي والعمل معه على إنجاح هذا النشاط وتقديم الدعم اللازم.
  • إصدار كتاب إعفاء جمركي للطلبة الوافدين حتى يتمكن من شراء سيارة معفاة من الضريبة الجمركية خلال فترة إقامته الدراسية ولا يتم منحه براءة ذمه إلا بعد تسليم كتاب براءة ذمته من دائرة الجمارك العامة.

 

إجراءات عمل قسم رعاية الطلبة ذوي الإعاقة  

 

  • مساعدة الطلبة ذوي الإعاقة في إجراءات القبول والتسجيل كاملة.
  • مرافقة الطلبة الجدد في إمتحان المستوى.
  • متابعة إجراءات الحصول على منحة سمو الأمير رعد.

 

 

YU

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  aqac@yu.edu.jo
  •  027211111 (4210)
  •  0096227211164
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.